ضمن الحملة الدولية الـ16يوما ندوة تثقيفية بعنوان العنف القائم على النوع الاجتماعي

اقام قسم تمكين المرأة في وزارة الشباب والرياضة بالتعاون والمنتدى العربي لدراسات المرأة والتدريب التابع لاتحاد نقابات المدربين العرب ندوة تثقيفية توعوية بعنوان (العنف القائم على النوع الاجتماعي المرأة والطفل انموذجا)، ضمن الحملة الدولية 16الـ يوما لمناهضة العنف ضد المرأة ، وذلك على قاعة دائرة العلاقات والتعاون الدولي، حاضر فيها رئيسة المنتدى العربي لدراسات المرأة والتدريب الدكتورة اسراء علاء الدين ، والباحثة نور علي مهدي .
ذكرت علاء الدين في بداية الندوة ، تعريف العنف على انه ظاهرة اجتماعية رافقت ظهور الانسان على الارض منذ القدم، حتی قبل ان ينتظم البشر في تجمعات فرضتها ظروف الحياة، مبينة معنى التمييز ضد المرأة ايضا وهو اي تفرقة او استبعاد او تقييد يتم على أساس الجنس ويكون من اثاره او اغراضه توهین او احباط الاعتراف للمرأة بحقوق الإنسان والحريات الأساسية في الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية أو أي میدان اخر او توهین او احباط تمتعها بهذه الحقوق او ممارستها لها.
كما بينت الدكتورة اسراء اشكال العنف بين الاشخاص كالعنف المجتمعي والعنف الاسري ، فالاول قائم بين الغرباء والمعارف ، اما الثاني فهو قائم بين الزوجة والزوج والاطفال وكبار السن.
ومن جهتها اضافت الباحثة نور انواع العنف واسبابه الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وماهي اهم الطرق التي ممكن الحد من هذه الظاهرة.
من جانبه فقد قدم قسم تمكين المرأة شهادة شكر وتقدير الى محاضري الندوة وكتاب شكر وتقدير مقدم من معالي وزير الشباب والرياضة الى د.اسراء لتعاونها ودعمها لمدة سنتين لانشطة قسم تمكين المرأة في الوزارة واختتمت اعمالها بتوصيات والتقاط صورة جماعية تذكارية للمشاركين.



اترك تعليقاً